آخر المقالات

قمة مصرية سعودية ....والضرورة القومية



قمة مصرية سعودية ...والضرورة القومية  .
العلاقات المصرية السعودية علاقات متميزة واستراتيجية .... منذ بدايتها قبل 9 عقود .... وما حدث عليها من تطور تاريخي نوعي واستراتيجي بمواقف البلدين الشقيقين ....وما تميز به الموقف السعودي من دعم مصر في حرب حزيران 67 ..... وحرب الاستنزاف ..... وحتى حرب أكتوبر 73 وموقف المغفور له الملك فيصل باستخدام سلاح النفط كأحد الاسلحة العربية ....كما مواقف المملكة المستمرة بدعم الاقتصاد والتنمية ... داخل مصر ....باعتبار أن السعودية هي الدولة الاولي بحجم استثماراتها داخل مصر .
كما أن الموقف السعودي كان ايجابيا ومتلائما مع ارادة الشعب المصري بثورة الثلاثيين من يونيو ....لاسقاط حكم الاخوان وعزل محمد مرسي .... وما تلا ذلك من دعم واسناد للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد انتخابه ديمقراطيا وفوزه الساحق ....من خلال الدعم السياسي والاقتصادي في ظل بعض مواقف الدول ....وفي ظل حالة العجز بالموازنة العامة ....والاحتياطي النقدي....في ظل حالة البلاد ....وتعطل الة الانتاج وحالة الفلتان المبرمج لأجل انهاك الدولة المصرية ومؤسساتها .
موقف المملكة العربية السعودية .... بكل ايجابياته اتجاه النظام السياسي الجديد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي أكده المغفور له الملك عبد الله .... كما يؤكده جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز .... وسمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان ......بزيارته الحالية والاولي في ظل منصبه كولي للعهد .
زيارة سمو الامير محمد بن سلمان ..... تأتي بتوقيت هام واستراتيجي في ظل مواجهة مصر للارهاب التكفيري ..... وما تؤكده مصر على مدار اللحظة ..... من تحقيق نتائجها الايجابية لدحر الارهاب واجتثاث جذوره .... وعلى كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية ..... كما الحالة المصرية القائمة على التنمية واقامة المشروعات الكبري وزيادة معدلات التنمية ..... والاصلاح الاقتصادي .....والاستصلاح الزراعي ...وبناء المدن الجديدة .... والمشاريع الاستثمارية ..... ذات العائدات الاقتصادية .
اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع سمو الامير محمد بن سلمان سيبحث العديد من القضايا حول جدول أعمال القمة العربية ...... التي ستعقد بالرياض.... كما سيتم دراسة أخر المستجدات بالأزمة اليمنية .... كما سيكون الملف القطري الداعم للارهاب على طاولة اللقاءات ....كما سيجري بحث أخر مستجدات القضية الفلسطينية ...... ما بعد اعلان الرئيس الامريكي ترامب حول القدس ....وما يسمي بصفقة القرن ..... والموقف العربي الموحد اتجاه كل ما يطرح .....ومدي الالتزام بخطاب الرئيس عباس بمجلس الامن ..... كما سيجري الامير السعودي مع فخامة الرئيس السيسي الملفين الهامين ذات العلاقة الاستراتيجية لمجابهة الارهاب .... كما أهمية الملف الاقتصادي والاستثماري خاصة بتنمية سيناء .... وأهمية المشروع الكبير بجنوب سيناء ..... وذات العلاقة بمدينة  كاملة  على ارض شاسعة ذات تشريعات وقوانين .... وذات أهمية اقتصادية .....كما تم بجولة الرئيس السيسي وسمو الامير محمد الاطلاع  على قناة السويس .... والمنطقة الاقتصادية .... وامكانية ربطها بالمدينة الكبري على البحر الاحمر المنوي تنفيذها   بتكلفة مقدارها 500 مليار دولار .... كما تم اطلاع الامير محمد  على أنفاق تحت قناة السويس ..... وعلى عدد من المشاريع الاقتصادية الكبري .
جدول الزيارة لسمو الامير محمد بن سلمان للقاهرة .....يحمل الكثير من تدعيم العلاقات بين البلدين وبكافة المجالات السياسية ....الاقتصادية .... العسكرية والامنية .... كما سيكون على طاولة اللقاء  بين الزعيمين الكثير من الموضوعات المعلن عنها..... وغير المعلن عنها ..... كما الملف الايراني والسوري والليبي ..... في ظل المواجهة المستمرة للتحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين باليمين .
السعودية ومن خلال سمو الامير محمد بن سلمان يفتح عهد جديد يتسم بالشباب وروح العطاء والطموح .... صوب الحداثة .... واستثمار الطاقات الشابة ....والانفتاح المجتمعي ..... وعدم القبول بحالة الانغلاق .... والاستفادة القصوي من التطور التكنولوجي .... ومجمل الابداعات والابتكارات الفكرية والثقافية والفنية .
السعودية تفتح صفحة جديدة .... لعهد جديد .... على طريق الحداثة والتطوير ....ولديها من الامكانيات المادية ما يمكن أن تنفذ مشروعات تطويرها وحداثتها ..... وانفتاحها الا أن السعودية برغم امكانياتها المادية العالية..... تحتاج الي مصر بحضارتها ثقافتها وعلومها خبراتها ومدي قدرتها  العملية والعلمية ...وابداعات خبرائها الذين يمكن أن يتعاونوا مع أشقائهم السعوديين في انجاز مشروع الانفتاح والتقدم .... والتطور والحداثة داخل المملكة .
مصر والسعودية من الدول العربية  ذات الاهمية الاستراتيجية وذات القدرة العالية .... اذا ما تم التعاون بينهم .... بما تمتلك كل دولة من امكانيات وطاقات وموارد بشرية ..... وامكانيات مادية ..... وهذا ما يمكن أن يتوج من خلال مشروعات كبري..... ومن خلال تخضير الصحراء ومعالجة حالة الفراغ ....والتغيير الديمغرافي ...واحداث معدلات تنمية اعلى ..... بما يعزز من الامن القومي  ....السعودي والمصري والعربي بشكل عام .
زيارة تاريخية وهامة .... ولها ما بعدها من نتائج ايجابية ....ولقاءات مستمرة ...... في ظل ملفات متزايدة ....ومخاطر وتحديات لا زالت قائمة ومتصاعدة .
سمو الامير محمد بن سلمان الذي بدأ زيارته لمصر ..... والتي ستكون محطته الثانية لندن ....ومن ثم واشنطن ....لها بعد دولي .....في اطار البعد القومي الذي شكلته زيارته لمصر..... وما يمكن أن يسفر عن هذه الزيارة من نتائج ايجابية لمصلحة البلدين ....ولمصلحة الأمة العربية .
الكاتب : وفيق زنداح
شكرا لك ولمرورك