آخر المقالات

منتدى شباب العالم لتعزيز التنمية ... ومكافحة الإرهاب

منتدى شباب العالم والذي سوف يعقد في الرابع من شهر نوفمبر الحالي وحتى العاشر من ذات الشهر ... بمدينة السلام شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور حشد كبير من المسؤولين وذات الاختصاص بمحاور المنتدى ... وبكافة قضايا الملتقى الذي سيحضره ما يقارب 113 دولة وما يزيد عن 3000 مشارك وبحضور ممثلين عن سكرتير عام الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والعديد من الشخصيات الاعتبارية والمدعوين الرسميين من دول ومؤسسات .
منتدى شباب العالم والذي سوف يعقد بعد ساعات ... يأتي ما بعد جهود كبيرة بذلت من الشباب المنظم وصاحب فكرة هذا المنتدى ... وما بعد تجربة غنية ورائدة لمؤتمرات شبابية تم عقدها بشرم الشيخ واسوان والاسماعيلية والإسكندرية حرصا من الرئيس السيسي على عقد مثل هذه المؤتمرات الشبابية ... وأهمية اللقاء والحوار والتواصل وتبادل الآراء والأفكار ... لاجل تعزيز مفاهيم ثقافيه ديمقراطيه حضارية ... تعزز من الشراكة المجتمعيه ... وتستثمر كافة الطاقات والامكانيات في بوتقة العمل الوطني ... انسجاما مع رؤية قيادية مصرية ممثلة بالرئيس السيسي الذي يحرص على استثمار كافة العقول والطاقات ... كما استثمار كافة الإمكانيات والموارد حتى يتم أخذ خطوات جادة وعمليه وملموسة وفق خطة التنمية المستدامه 2030 والتي تم التخطيط لوضع اليات تنفيذها من خلال المبادرات والخطط ومجمل اللقاءات والدعوات التي جرى اعدادها وتنفيذها بكافة المؤتمرات والمشروعات التنموية والاستثمارية ... وما شهدته مصر من نقلة نوعية كبيرة بمواردها واستثماراتها ومشاريعها الكبرى ومدنها الجديدة ... وما تم تشييده من بنية تحتية من طرق وطاقة كهربائية وما يجري تنفيذه من مشاريع كبرى وفق مبدأ الشراكة الاستثمارية مع العديد من القطاعات الاقتصاديه ورجال الاعمال بالعديد من الدول .
هذا التجمع الشبابي والذي جاء تحت عنوان منتدى شباب العالم جاء برؤية شبابية ..... وبتنظيم شبابي ... وبارادة شبابية خالصة ... أكدت على ان الشباب المصري على قناعة ثابتة وتامة بأولوياته ...وضرورات انفتاحه ... وحواره مع شباب العالم ... لتعزيز ثقافة التواصل ...وتراكم المعرفة وتبادل الخبرات والثقافات .... وتعزيز الثقة والعلاقات الإنسانية ... كما تبادل الابداعات والابتكارات الشبابية ... والنماذج المتميزة التي تم الوصول اليها وإمكانية الاستفادة منها .
محاولة مصرية شبابية لوضع الشباب العالمي أمام نماذج ابداعيه ... وتجارب خلاقة ... تحتاج الى جهود وطاقات وإمكانات ... لاغناءها ... والدفع بها لاجل تطويرها وإمكانية استثمارها .
محاور وقضايا منتدى شباب العالم فيها الكثير من القضايا والعناوين ذات الاهتمام المشترك ... والاولوية الاستيراتيجية للشباب المجتمع بهذا المنتدى ... والذين يجدون انفسهم أمام إشكاليات وازمات مشتركة ... كما انهم أمام امنيات وتطلعات يسعون لتحقيقها والبناء عليها .
اطلاعي على مجرى الاعداد والتجهيز ... لهذا المنتدى وما رشح من محاور وقضايا سيجري البحث والحوار فيها ... سأحاول التركيز على نقطتين هامتين :-
أولا :- تعزيز التنمية البشرية والمستدامه .
ثانيا :- مكافحة الإرهاب التكفيري .
أولويات ذات أهمية استيراتيجية تحتاج الى جهود شبابية ... والى عقول متفتحة ... والى إرادة قوية ... والى تعاون ثقافي ... وتواصل اعلامي ... والى تنمية مستدامه... تعزز من الرخاء والتقدم ... وتزيد من معدلات الدخل الفردي والإنتاج القومي كما تعمل على توفير فرص العمل والتقليل من نسبة البطالة ... واجراء الرعاية الصحية والاجتماعيه وتوفير المتطلبات الإنسانية بما يمنع من انتهاك حقوق الانسان ... والعمل على توفير الحد الأعلى من الحقوق في ظل حالة الالتزام ... وعدم الاختراق والتخريب تحت شعارات واهية ومفاهيم مغلوطه ... وأفكار منحرفة .
أولويات منتدى شباب العالم أرى ضرورة اختصارها بالتالي :-
أولا :- تعزيز مفهوم الشباب للقيادة والعمل على تأهيلهم .
ثانيا :- تعزيز الحوار الحضاري الثقافي ما بين الشباب المصري والعالم .
ثالثا :- الاستفادة القصوى من النماذج الشبابية المتميزة في ظل الثورة التكنولوجية .
رابعا :- تعزيز فرص الاستثمار الاقتصادي كما تعزيز فرص الاستثمار بالموارد والقدرات البشرية .
اظهار مصر بعراقتها وحضارتها وسيادتها وأمنها ومدى استعدادها لاستقبال الافواج السياحية للاستمتاع بالمناخ المصري والحضارة الفرعونية ... والبية السياحية المتقدمة .
خامسا :- تعزيز مفهوم السلام المصري وبكافة اللغات وبمضمون مصري عربي يعبر عن شعب الحضارة والإنسانية والتطلع الى الامن والسلام الإقليمي والعالمي .
سادسا :- تعزيز مفاهيم الحوار الإيجابي ما بين الشباب وحكوماتهم .
سابعا :- تعزيز مفاهيم الديمقراطية والمشاركة المجتمعيه واستنهاض الطاقات الابداعيه واستثمارها بالصورة المثلى .
ثامنا :- تعزيز ثقافة الابداع والابتكار وفتح المجال واسعا للشباب المبدع واعطاءه المزيد من الفرص والامكانيات ... وانهاء كافة ظواهر الاتكالية والإحباط .
تاسعا :- ان تكون رسالة منتدى شباب العالم ... رسالة واضحة لا لبس ولا غموض فيها ... وذات معالم محددة بمضامينها وأهدافها ... والتي ترفض العنف بكافة اشكاله ... كما الإرهاب بكافة مسمياته ... كما التطرف بكافة منطلقاته ... وان ارادة شباب العالم تقف بمواجهة كافة اشكال الإرهاب الأسود والتكفيري والذي يقف ضد الإنسانية وحياة الشعوب وتقدمها .
عاشرا :- فتح قنوات الاتصال الدائم بما يحقق عائدات استثمارية وشراكة فكرية ثقافيه وابداعيه تساهم في تعزيز الشراكة المجتمعيه والمبادرات الشبابية ... والنهوض بحركة المجتمعات وتطورها لمواجهة كافة اشكال التخلف والفقر والتطرف .
ان تنظيم مثل هذه المؤتمرات الشبابية كما منتدى شباب العالم يعتبر خطوة استيراتيجية ذات مدلولات عظيمة ... على طريق استثمار الطاقات واستنهاضها ... وحشد كافة الإمكانيات والجهود للقطاعات الشبابية بكافة المهن والمستويات لاخذ دورها الإيجابي داخل مجتمعاتهم والعمل من اجل تطوير تلك المجتمعات وتنميتها وتعزيز الثقافة والعلوم بها ... كما الابداعات والابتكارات والبحوث العلمية ... مما يجعل من قطاع الشباب داخل تلك المجتمعات ... قطاعا هاما وفاعلا ومؤثرا ... وقادرا بقوته وتماسكه وانجازاته على محاصرة كافة ظواهر التطرف والتخلف كما محاصرة كافة ظواهر البطالة ... واجتثاث كافة أسباب الإحباط واليأس ومحاولات زرع بذور الفتن .
تنظيم المؤتمرات الشبابية فيها الكثير من الإنجازات ... كما فيها الكثير من الوقفات الجادة ... التي تحتاج الى المزيد من تعزيز مفاهيم الحوار والتعاون ما بين القطاعات الشبابية والحكومات المتعددة ... وإيجاد سبل التعاون ... والتقارب والاستماع ... والبحث بالحلول وإيجاد اليات تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي والديمقراطي والاجتماعي .
منتدى شباب العالم والذي سوف يعقد على ارض الكنانة مصر الغالية وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تعتبر فرصة ذات قيمة كبرى لهؤلاء الشباب ليطلعوا على نموذج قيادي ... ونماذج شبابية ابداعيه ... قدمت ولا زالت تقدم ... وسيكون لها المستقبل ... كما كان لها الماضي بحضارتها ... وهي في حاضرها وتقدمها المستمر محل فخر واعتزاز .
كلمة أخيرة :-
للسيد الرئيس محمود عباس حفظه الله ... مجرد فكرة نطرحها على سيادتكم لإصدار توجيهاتكم بحالة الموافقة على عقد مؤتمر شبابي فلسطيني بمدينة غزة يشارك فيه شباب المحافظات الشمالية والجنوبية وتحت رعاية سيادتكم ... وطرح العديد من القضايا والمحاور وخاصة مفاهيم الوحدة والديمقراطية وتعزيز التنمية والسلم المجتمعي والمشاركة المجتمعية باعتبارها من القضايا ذات الأهمية ... وليس كل القضايا التي تحتاج الى نقاش وحوار والخروج بنتائج تخدم شعبنا وقضيتنا وتعزز من شرعيه قيادتنا ونظامنا السياسي .
شكرا لك ولمرورك